عملية شد البطن و رفع الترهلات

عملية شد البطن أو شفط الدهون من العمليات التجميلية الوحيدة التي تلقت رواجا كبيرا بعد تكبير الثدي ، و في الغالب يقوم بها الرجال بالنسبة إلى النساء.
“شفط الدهون في البطن” هو الإجراء الذي يتم من خلاله إزالة الجلد الزائد والدهون من البطن و يتم تضييق العضلات الكامنة في البطن، و هناك سببان رئيسيان لإجراء عملية شفط الدهون و شد البطن ، الأول هو الحمل والثاني هو زيادة في الوزن أو فقدانه أكثر أو أقل من 10 ٪. هذه الأسباب تتسبب في تجعد الجلد وعلامات التمدد و زيادة الأنسجة الدهنية ، ودموض العضلات المستقيمة ، حيث تنفصل عضلات البطن. عندما تتمدد العضلات إلى هذا الحد ، فمن المستبعد إلى حد كبير أن متابعة النظام الغذائي وممارسة الرياضة البدنية تكفيان لتحقيق النتائج المثمرة، و حينئذ إجراء عملية شفط الدهون هو العلاج الوحيد للتخلص من هذا المأزق.

كيف يتم إجراء شفط الدهون
عملية شفط الدهون تستهدف تجاعيد الجلد والدهون الزائدة ودهون العضلات و تسحب الجلد و تجعله ضيقا جدا ، و يصبح بذلك مظهر البطن أملس و مسطحا، و للحصول على أفضل النتائج يمكن اقتران هذا الإجراء مع عملية شفط الدهون المتضخم ليكون الورك والخصر في انعطاف.
و في هذا الإجراء أولا يقوم الجراح بشق طويل على طول خط البيكيني فوق منطقة الإعانة، ثم يتم فصل زر البطن من الجلد المحيط. ثم يتم رفع الجلد والدهون ، ثم يتم خياطة العضلات المستقيمة المنفصلة معًا. ثم يقوم بامتداد الجلد الزائد ليتم إزالته و إزالة حواياه من الدهون، ثم يقوم بإنشاء فتحة جديدة في زر البطن ليُدخل استنزافا لإزالة السوائل الزائدة والدم، و في النهاية يقوم بخياطة الشق بدقة و محاولة لإبقاء الندبة مستورة في خط البيكيني.

أقسام عملية شفط الدهون
هناك قسمان لعملية شفط الدهون في البطن، الأول :شدالبطن المنمنم (Mini Tummy Tuck) والثاني : عملية استئصال الجلد والشحم (Dermolipectomy)

شدالبطن المنمنم (Mini Tummy Tuck)
شد البطن المنمنم يشير إلى عملية شفط الدهون التي تعرف باسم “شد البطن الجزئي” partial abdominoplasty))لا يتطلب هذا الإجراء إعادة تنظيم زر البطن ، وهذه العملية تناسب للمرضى الذين ينشأ كيس من الدهون والجلد الرخوة تحت زر بطونهم . و تنطوي هذه العملية على شق يجري على طول خط البيكيني ،و تتم بذلك خياطة العضلات وإزالة الدهون الزائدة والجلد الزائد . و في الغالب يتم هذا الإجراء لخلق مظهر جميل من الناحية الجمالية.

عملية استئصال الجلد و الشحم (Dermolipectomy)
يتم في هذا الإجراء إزالة الجلد الزائد والدهون من البطن دون خياطة العضلات معا. وهو يناسب للنساء اللواتي يتميزن بالنحافة والتخفيف ، ولكن توجد في بطونهن تجاعيد طفيفة أو جلد فائض.

جميع الإجراءات لعملية شفط الدهون و شد البطن تتم في النهار ، مما يعني أنه سيتم قبولك في الصباح و تتم إقالتك في وقت لاحق في المساء . و يمكن أن يتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الذي يمكن أن يستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات ، ولكنك بحاجة إلى مزيد من الوقت للشفاء والإفراز. و ستكون هناك خيوط جراحية في مكان الجراحة لمدة 5-7 أيام و تتم إزالة هذه الخيوط بالممرضات .و يتم إدخال أنبوب التفريغ لمدة 2 إلى 10 أيام بعد إجراء الجراحة وهو أمر سهل الإدارة. ثم يتم وضع ضمادة بسيطة مع الملابس الضاغطة في مكانها.
عادة يمكن للمرضى العودة إلى الوظيفة بعد الجراحة بعد أسبوع واحد ويمكن لهم استئناف الأنشطة البدنية بعد 4 أسابيع، و تصبح النتيجة واضحة بعد شفاء الندبة ، الذي يمكن يمكن أن يستغرق ما بين 6-12 شهرا.

هل يسبب شد البطن الألم؟
لن يعاني المريض من أي ألم أثناء العملية ، و ذلك لأن خلال شد البطن يتم استخدام التخدير للحفاظ على راحة المريض. بعد تخفيف أثر التخدير ، يمكن للمريض معاناة بعض الألم العام. ومع ذلك ، و عادةً يمكن تخفيف الألم شد البطن عن طريق استخدام مسكنات الألم، و يمكن للجراح أن يصف أيضا بعض الأدوية لعلاج الألم إذا كنت بحاجة إليها .

ما هي المخاطر؟
كل جراحة لها مخاطر مثل العدوى والتكدم والتورم. الندبة هي من مخاطر عملية شفط الدهون و شد البطن ، نوع الشفاء من الندبة يختلف من مريض إلى مريض . تجلط الأوردة العميقة (DVT) في الساقين ومضاعفاتها المحتملة أيضاً من المخاطر، يتخذ الدكتور تدابير مناسبة لإنقاذ المريض من هذه المخاطر .

هل يتعرض المريض للندبة الكبيرة بعد الشفاء؟
نعم ، عادةً تبقى الندبة عبر الجزء الأسفل من البطن ويكون طولها حوالي 6-8 سنتيمترات و ذلك عادة يكون تحت خط البيكيني. هذا يعني أن المرضى يمكنهم إخفاء الندبة تحت ملابسهم أو ملابس السباحة.

هل يكون المريض بحاجة إلى انتقال زر البطن؟
هذا قرار ستتخذه مع الدكتور حسب الوضع، و عادةً تكون الإجابة “لا” ، ولكن إذا كان في بطنك الكثير من البشرة المفكوكة و الفضفاضة ، فيمكن أن تحتاج إلى انتقال زر بطنك إلى مكان آخر في بطنك .

موقعنا

هندكيور إنديا ميديكال تور أند ترافيلز ش. ذ. م. م
جالي نمبر 26، أبول فازال إنكليف الجزء الأول أوخلا،
نيودلهي، دلهي 110025

+91-9873-737-572 رقم التليفون

+91-9990-069-474 رقم التليفون

معلومات عنا

تأسست شركة هند كيور- العلاج في الهند – لتسهيل العناية الصحية عام ألفين وخمسة عشر هند كيور، وهي من الشركات الرائدة في مجال السياحة الطبية في الهند و السياحة العلاجية الهندية و تهتم بكل الشئون العلاجية في الهند، فانها تهتم بتوفير أفضل الخدمات في التشاورعن العناية الصحية بحيث يمكن للمريض الإستشارة من الأطباء الكبار الخبراء عن المرض و العلاج المناسب له، والخدمات الطبية والمعالجة في المستشفيات المرموقة الأكثرحداثة في الهند، والدعم الإضافي، وذلك للمرضى الأجانب الذين يأتون من بلاد العرب وخاصة من السعودية العربيية، والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعراق و لبنان و ليبياو كافة العالم العربي. فشركتنا تقوم بتوفير الخدمات الطبية والمترجمين وبطاقة الجوال والصرف الأجنبي وحجز الفنادق على تكلفة أقل. اقرأ أكثر

© 2024 حقوق النشر