علاج السرطان

السرطان عبارة عن مجموعة من الأمراض الناجمة عن تطور خلايا غير طبيعية تنقسم بشكل يستحيل التغلب عليها، وتتميز بالقدرة على التسلل إلى أنسجة الجسم الطبيعية وتدميرها، وعادةً ما تنشر في جميع أنحاء الجسم، وتحدث بسبب تغيرات في الحمض النووي داخل الخلايا.
السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في العالم، لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تحسنت بالنسبة للعديد من أنواع السرطان، ويرجع الفضل في ذلك إلى التحسينات في فحوصات الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

أعراض السرطان:

اعتماداً على الجزء المصاب من الجسم، تختلف الأعراض الناتجة عن السرطان، فيما يلي بعض العلامات والأعراض العامة المرتبطة بالسرطان:

o إعياء
o تغيرات الوزن
o تغيرات في الجلد، مثل اصفرار الجلد أو سواده أو احمراره، أو تقرحات لا تلتئم، أو تغيرات في الشامات الموجودة
o تغيرات في عادات الأمعاء أو المثانة
o السعال المستمر أو صعوبة التنفس
o صعوبة في البلع
o بحة في الصوت
o عسر الهضم المستمر أو الانزعاج بعد الأكل
o آلام العضلات أو المفاصل المستمرة غير المبررة
o حمى مستمرة أو تعرق ليلي
o نزيف أو كدمات غير مبررة

إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه حدد موعداً مع طبيبك، وإذا كنت قلقاً بشأن خطر إصابتك بالسرطان ولم يكن لديك أي من الأعراض، فناقش مخاوفك مع طبيبك واسأل عن اختبارات وإجراءات فحص السرطان المناسبة لك.

طرق لتقليل خطر الإصابة بالسرطان:

توقف عن التدخين: يؤدي التدخين إلى عدة أنواع من السرطان وليس فقط سرطان الرئة.
تجنب التعرض المفرط للشمس: يمكن أن تزيد الأشعة فوق البنفسجية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، فابتعد عن التعرض للشمس بالبقاء في الظل وارتداء ملابس واقية.
اتبع نظاماً غذائياً صحياً: اختر نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضراوات، وتناول الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وقلل من تناول اللحوم المصنعة.
ممارسة الرياضة البدنية: ممارسة الرياضة البدنية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. اهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.
الحفاظ على وزن صحي: قد تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. اعمل على الوصول إلى وزن صحي معتدل والحفاظ عليه من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام

وهناك عدة طرق لعلاج السرطان :

العلاج الإشعاعى : يستخدم الطبيب في هذه الطربقة للعلاج قدرة الأشعة في تأين الخلايا السرطانية لقتلها أو لتقليص أعدادها وهي من الطريقة الرئيسية، يتم تطبيقها على جسم المريض من الخارج ، ويسمى بعلاج حزمة الأشعة الخارجي ” External beam radiotherapy EBRT” أويتم تطبيقه داخل جسم المريض عن طريق العلاج الإشعاعي الموضعي ” Brachytherapy” وقد يستخدم الطبيب العلاج الإشعاعي وحده أو مع العملية الجراحة أو العلاج الكيميائي. وأن تأثير العلاج الإشعاعي تأثير موضعي ومقتصر على المنطقة المطلوبة علاجها.العلاج الإشعاعي يؤذي ويدمر المادة المورثة في الخلايا، مما يؤثرعلى انقسام تلك الخلايا. على الرغم أن هذا العلاج يؤثر على الخلايا السرطانية والسليمة، لكن معظم الخلايا السليمة تستطيع أن تتعافى من الأثر الإشعاعي. يهدف العلاج الإشعاعي إلى تدمير معظم الخلايا السرطانية مع تقليل الأثر على الخلايا السليمة. لذا ينقسم العلاج الإشعاعي إلى عدة جرعات، حتي تجد الخلايا السليمة وقتا لاسترجاع عافيتها بين الجرعات الإشعاعية.

يستخدم العلاج الإشعاعي لجميع أنواع السرطانات الصلبة، كما يمكن استخدامه في حالة سرطان أبيضاض الدم أو الليوكيميا.وتحدد جرعة الأشعة حسب مكان السرطان وحساسية السرطان للإشعاع ” Radio sensitivity” وإذا كان هناك جزء سليم مجاور للسرطان يمكن تأثره بالإشعاع. ويعتبر تأثيره على الأنسجة المجاورة هو أهم أثر جانبي لهذا النوع من العلاج.

العلاج الكيميائي:وهو علاج الأمراض وخاصة السرطان عن طريق استخدام مادة كيميائية، هو العلاج من السرطان باستخدام العقاقير (“الأدوية المضادة للسرطان”) التي يمكن أن تدمر خلايا السرطان. في الاستخدام الحالي، يشير مصطلح “العلاج الكيميائي” عادة إلى الأدوية السامة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتسبب إبطاء سرعة انقسام الخلايا بشكل عام. أدوية العلاج الكيميائي تتداخل مع عملية انقسام الخلايا بطرق عديدة ممكنة، على سبيل المثال مع عملية استننساخ الحمض النووي أو انفصال الصبغيات التي تشكلت حديثا. معظم أشكال العلاج الكيميائي تستهدف جميع الخلايا التي تنقسم بسرعة وليست محددة لخلايا السرطان، على الرغم من أن درجة اختصاص هذه الأدوية بالتأثير على خلايا السرطان قد يأتي من عدم قدرة العديد من الخلايا السرطانية إصلاح التلف في الحمض النووي، في حين أن الخلايا الطبيعية تستطيع عموما. وبالتالي، فالعلاج الكيميائي لديه قدرة محتملة على الحاق ضرر بأنسجة سليمة، وخاصة تلك الأنسجة التي يتم احلالها وتجديدها بمعدلات سريعة(مثل بطانة الأمعاء). تتمكن هذه الخلايا عادة من إصلاح انفسهم بعد جرعات العلاج الكيميائي.

لأن بعض الأدوية تعمل معا بشكل أفضل من استخدامها بمفردها، كثيرا ما يتم استخدام اثنين أو أكثر من الأدوية في نفس الوقت. ويسمى ذلك “مجموعة العلاج الكيميائي”، ويعطي معظم نظم العلاج الكيميائي في مجموعات .قد يتطلب علاج بعض أنواع سرطان الدم وبعض الأورام اللمفاوية استخدام جرعة كبيرة من العلاج الكيميائي ،وتعريض الجسم بأكمله للإشعاع. (Total body irradiation—TBI) هذا العلاج يعمل على اذابة النخاع العظمي، وبالتالي على استعادة قدرة الجسم لتكوين الدم. لهذا السبب يتم زراعة نخاع العظم، أوخلايا الدم الجذعية في الأطراف قبل الجزء من العلاج الذي يسبب ذوبان خلايا النخاع حتى يتسنى “الإنقاذ” بعد جرعة العلاج. ويسمى ذلك هذا زرع الخلايا الجذعية الذاتي. وبدلا من ذلك يمكن زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم، وعن طريق من متبرع مطابق من غير الأقرباء.

العلاج بالموجه: والذي أصبح متاحا لأول مرة في أواخر التسعينات من القرن التاسع عشر ، له تأثير كبير في علاج بعض أنواع السرطان، وهو عبارة عن استخدام بعض المواد المحددة للبروتينات الغير طبيعية التي تتكون في خلايا السرطان. وتكون هذه المواد ذات الجزيئات الصغيرة مثبطات لمجالات انزيمية في أنواع بروتينات متحولة اوتم إنتاجها بكميات أكثر من الطبيعية أو خلاف ذلك البروتينات الحيوية داخل الخلايا السرطانية. الأمثلة البارزة هي مثبطات انزيم تيروزين كيناز مثل:(imatinib/ايمانيتيب) (جليفيك / Glivec) و(جيفينيتيب/gefitinib) (اريسا/Iressa).

والعلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة هو استراتيجية أخرى للعلاج الموجه حيث يكون فيها العامل المستخدم هو جسم مضاد يرتبط بوجه التحديد على أحد أنواع البروتينات الموجودة على سطح الخلايا السرطانية. ومن الأمثلة على ذلك الجسم المضاد لاتش اي ار 2/ محفز التراستوزماب Anti-HER2/neu trastuzumab (هيرسيبتين Herceptin) المستخدمة في سرطان الثدي، والجسم المضاد لسي دي 20 ريتوكسيماب anti-CD20 [[rituximab، المستخدمة لعلاج مجموعة متنوعة من خلايا الأورام الخبيثة (ب).

يشمل العلاج الموجه أيضا سلاسل صغيرة من البروتينات (الببتيد الصغيرة) تعمل ك “أجهزة صاروخية موجه” والتي يمكن ان ترتبط بمستقبلات على سطح الخلية أو بمادة النسيج الخلوي المحيط بالورم. النويدات المشعة المربوطة بهذه الببتيدات (على سبيل المثال ال ار دي جي RGDs) تقتل الخلايا السرطانية في نهاية المطاف إذا استطاعت ان تضمحل وتبث اشعاعهافي المنطقة المجاورة للخلية المصابة. خصوصاالأنواع الجزئية oligo أو متعددة النظائر multimers من هذه الأشكال ذات أهمية كبيرة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة دقة وشره المادة المعالجة للورم.

العلاج الضوئي :(بي دي تيPDT) هو العلاج الثلاثي لمرض السرطان التي تنطوي على المواد المثيرة للضوء، وأكسجين الأنسجة، والضوء (في كثير من الأحيان باستخدام الليزر). ويمكن استخدام العلاج الضوئي لعلاج سرطان الخلايا القاعدية (Basal Cell Carcinaoma—BCC) أو سرطان الرئة ؛ ويمكن أن يكون مفيدأيضا في إزالة آثار الأنسجة الخبيثة بعد الاستئصال الجراحي للاورام كبيرة.

العلاج المناعي:
علاج السرطان المناعي والعلاج بالخلايا الجذعية، وتسمى أيضا العلاج البيولوجي، هو نوع من علاج السرطان الذي يهدف إلى تعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم لمحاربة السرطان. ويستخدم مواد مصنوعة إما من قبل الهيئة أو في المختبر لتحسين أو استعادة وظيفة الجهاز المناعي. وليس من الواضح تماما كيف العلاج بالخلايا الجذعية السرطانية يعامل. ومع ذلك، فإنه قد عمل في الطرق التالية:

    • وقف أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية
    • وقف السرطان من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم
    • مساعدة عمل جهاز المناعة بشكل أفضل في تدمير الخلايا السرطانية

وهناك عدة أنواع من العلاج المناعي، بما في ذلك:

  • الاجسام المضادة
  • المناعية غير محددة
  • لقاحات السرطان
  • علاج فيروس حال الورم

يشير إلى مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات العلاجية المصممة لحمل جهاز المناعة لدى المريض نفسه لمحاربة الورم. الأساليب المعاصرة لتوليد استجابة مناعية ضد الأورام تشمل استخدام لقاح”بي سي جي المعالج مناعيا” داخل المثانة لعلاج سرطان المثانة السطحي، واستخدام الإنترفيرون وغيرها من الخلايا التي تحث على استجابة مناعية في حالات سرطان الخلايا الكلوية ومرضى سرطان الجلد. اللقاحات التي تعمل على توليد استجابة مناعية معينة هي موضوع بحث مكثف لعدد من الأورام، لا سيما أورام الجلد الخبيثة وسرطان الخلايا الكلوية. سيبلوسيل-تي Sipuleucel-T على غرار استراتيجية اللقاحات استخدم مؤخرا في عدد من التجارب السريرية لسرطان البروستاتا حيث تم تحميل خلايا شجيرية من المريض بببتيدالفوسفاتيز الحمضي البروستاتي(prostatic acid phosphatase peptides) للحث على الاستجابة المناعية المحددة ضد الأورام المشتقة من خلايا البروستاتا.

زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم المختلفة جينيا (Allogeneic hematopoietic stem cell transplantation) أو مايعرف ب “زرع النخاع العظمي” من متبرع غير متطابق جينيا, تعتير شكل من أشكال العلاج المناعي، حيث تقوم الخلايا المناعية من المتبرع بمهاجمة الورم في الظاهرة المعروفة باسم ،تأثير التطعيم ضد الورم. لهذا السبب ،تؤدي زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم المختلفة جينيا (HSCT) إلى ارتفاع معدل الشفاء لعدة أنواع السرطان مقارنة بالزراعة الذاتية، على الرغم من أن الآثار الجانبية تكون أكثر شدة.

ويستخدم العلاج المناعي القائم على الخلية (حيث تستخدم خلايا المريض القاتلة الطبيعية والخلايا اللمفاوية المسممة) في الممارسة العملية في اليابان منذ عام 1990. وتقوم الخلايا القاتلة الطبيعية ووالخلايا اللمفاوية المسممة في المقام الأول بقتل خلايا السرطان عندما تتطور. ويستخدم هذا العلاج جنبا إلى جنب مع غيره من طرق العلاج مثل الجراحة، العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، ويسمى العلاج بتعزيز المناعة الذاتية (إنجليزي) (Autologous Immune Enhancement Therapy – AIET)

العلاج الهرموني:
يمكن منع نمو بعض أنواع السرطان عن طريق إمداد أو منع بعض الهرمونات. الأمثلة الشائعة الأورام الحساسة للهرمون تشمل أنواع معينة من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. العلاج ينطوي على استخدام الأدوية أو العمليات الجراحية لإزالة أو منع هرمون الاستروجين أو هرمون تستوستيرون غالبا ما يكون إضافة هامة للعلاج. في بعض أنواع السرطان، إعطاء الهرمونات (أو مواد مشابهة تعمل نفس العمل)، مثل هرمون البروجيستيرون قد يكون مفيدا في العلاج.

الأخصائيون في شركة هند كيور يمتلكون خبرة واسعة ويتميزون بنسبة عالية من النجاح
اتصل بنا للحصول على أفضل علاج السرطان بتكلفة معقولة

موقعنا

هندكيور إنديا ميديكال تور أند ترافيلز ش. ذ. م. م
جالي نمبر 26، أبول فازال إنكليف الجزء الأول أوخلا،
نيودلهي، دلهي 110025

+91-9873-737-572 رقم التليفون

+91-9990-069-474 رقم التليفون

معلومات عنا

تأسست شركة هند كيور- العلاج في الهند – لتسهيل العناية الصحية عام ألفين وخمسة عشر هند كيور، وهي من الشركات الرائدة في مجال السياحة الطبية في الهند و السياحة العلاجية الهندية و تهتم بكل الشئون العلاجية في الهند، فانها تهتم بتوفير أفضل الخدمات في التشاورعن العناية الصحية بحيث يمكن للمريض الإستشارة من الأطباء الكبار الخبراء عن المرض و العلاج المناسب له، والخدمات الطبية والمعالجة في المستشفيات المرموقة الأكثرحداثة في الهند، والدعم الإضافي، وذلك للمرضى الأجانب الذين يأتون من بلاد العرب وخاصة من السعودية العربيية، والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعراق و لبنان و ليبياو كافة العالم العربي. فشركتنا تقوم بتوفير الخدمات الطبية والمترجمين وبطاقة الجوال والصرف الأجنبي وحجز الفنادق على تكلفة أقل. اقرأ أكثر

© 2024 حقوق النشر