Contact
فيروسات الكبد ،أنواع و أسباب، وطرق العلاج و الوقاية منها

فيروسات الكبد ،أنواع و أسباب، وطرق العلاج و الوقاية منها

فيروسات الكبد هي فيروسات تلحق الضرر بالكبد وتسبب التهاب خلاياه، هناك أسباب مختلفة للفيروسات الكبدية ولكن الأعراض يمكن أن تكون متشابهة.
من أهم ما يقوم به الكبد من الوظائف هي إزالة السموم وتخزين الفيتامينات وإنتاج الهرمونات فالتهاب الكبد إذن يمكن أن يؤدي إلى تعطيل هذه العمليات و خلق مشاكل صحية خطيرة.

خمسة فيروسات على الأقل يمكن أن تسبب التهاب الكبد وثلاث منهن أكثر شيوعاً وهو الفيروس A والفيروس B والفيروس C
والعدوى مع أي من هؤلاء الثلاثة يمكن أن يؤدي إلى المشاكل الصحية الخطيرة.

ما هو التهاب الكبد الفيروسي A؟
التهاب الكبد A هو نوع من التهاب الكبد الناجم عن فيروس التهاب الكبد A والإصابة بهذا النوع من التهاب الكبد في أكثر الأحيان تكون بسبب التعرض للسموم أو تعاطي الكحول أو الأمراض المناعية أو العدوى وهذا عادةً لا يتطلب أي علاج.

أعراض التهاب الكبد A
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات لا تظهر عليهم أي أعراض عند الإصابة بالفيروس و عادة الكبار والمراهقون يصابون بأعراض خفيفة يمكن أن تشمل
أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا مثلاً الحمى والتعب وآلام الجسم، والبول الداكن واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) و فقدان الشهية والوزن.
تظهر الأعراض عادة بعد 15 إلى 50 يومًا من إصابتك بالفيروس.

كيف يتم علاج التهاب الكبد A؟
لا يوجد علاج خاص للالتهاب الكبدي A، لأن العدوى الفيروسية فيه تكون قصيرة المدى وتختفي من تلقاء نفسها والعلاج عادة يركز على تخفيف أعراضه و لتخفيف الأعراض يجب عليك تجنب الكحول والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء.

ما هو التهاب الكبد B؟
إلتهاب الكبد (B) هو عدوى كبدية ناجمة عن فيروس التهاب الكبد البائي (HBV). وهذا يعتبر شديد العدوى و ينتشر من خلال الاتصال مع الدم المصاب وبعض السوائل الجسمية الأخرى و على الرغم من إمكانية العثور على الفيروس في اللعاب لا ينتشر عن طريق مشاركة الأواني أو التقبيل كما أنه لا ينتشر عن طريق العطس أو السعال أو الرضاعة الطبيعية.

ما هي أعراض التهاب الكبد B؟
قد لا تظهر أعراض التهاب الكبد B الحاد لعدة أشهر. ومع ذلك ، تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
إعياء
البول الداكن
آلام المفاصل والعضلات
فقدان الشهية
حمة
عدم ارتياح في البطن
ضعف
اصفرار بياض العين والجلد
أي أعراض لالتهاب الكبد B بحاجة إلى تقييم عاجل. أعراض التهاب الكبد B الحاد أسوأ في الأشخاص فوق الستين. دع طبيبك يعرف فوراً إذا كنت قد تعرضت للإصابة بالتهاب الكبد B.
ماهو علاج التهاب الكبد B؟
تحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للإصابة بالتهاب الكبد (B) خلال  24 ساعة الماضية. ،وقد يكون من الممكن منع العدوى عن طريق تلقي لقاح التهاب الكبد B وحقن الجلوبيولين المناعي HBV.
التهاب الكبد C
يأتي التهاب الكبد C من فيروس التهاب الكبد الوبائي سي (HCV).و ينتقل التهاب الكبد C من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المصاب ، وعادةً يتم ذلك عن طريق تعاطي المخدرات والحقن والاتصال الجنسي. ويعتبر HCV من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنتشرة في الدم.
أعراض التهاب الكبدC.
الحمى والشعور بالتعب وضعف الشهية والغثيان أو القيئ وألم في معدتك والألم في المفاصل أو العضلات
وشذوذ في حركات البول أو الأمعاء واصفرار في عينيك أو بشرتك يعتبر من الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد C
علاج التهاب الكبد C
تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج كل من الأشكال الحادة والمزمنة من التهاب الكبد الوبائي C. وعادة تتم معالجة الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الكبد C المزمن بمزيج من العلاجات المضادة للفيروسات. وقد يحتاجون أيضًا إلى المزيد من الاختبارات لتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج.

هؤلاء الفيروسات الثلاثة هي الأكثر وجودا والإصابة بها شائعة عامة والفيروس D و E لالتهاب الكبد عادة لا يوجد على نطاق واسع والإصابة بهما غير شائعة ولذا أترك هنا ذكرهما لإيجاز هذه المقالة.