Contact

عملية إعادة تأهيل القلب والرئتين

عملية إعادة تأهيل القلب والرئتين من البرامج الطبية التي تساعد في العديد من الحالات القلبية والرئوية لتحقيق أمثل الوظائف البدنية.
برامج إعادة تأهيل القلب والرئتين تساعدك في إعادة بناء قوتك وقدرتك على التحمل تدريجيًا ولا تساعد على العودة إلى الصحة الطبيعية فحسب بل تعطي هذه البرامج الأدوات التي تمكّن من مكافحة أمراض القلب والرئتين.

عملية إعادة تأهيل القلب والرئتين تحتوي على برنامجين منفصلين، الأول : برنامج إعادة تأهيل القلب، والثاني: برنامج إعادة تأهيل الرئتين.

برنامج إعادة تأهيل القلب
برنامج إعادة تأهيل القلب هو برنامج خاص للمراقبة الطبية لمساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب على التعافي بشكل أسرع مع تحسين وظائفهم الجسدية والعقلية والاجتماعية بشكل عام، و الهدف من هذا البرنامج هو تحقيق الاستقرار ، أو الإبطاء ، أو تقليب تطور مرض الأوعية القلبية الدموية ، وأيضاً يهدف إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأحداث القلبية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ويشمل برنامج إعادة التأهيل القلبي ممارسة الرياضة البدنية مع الإرشاد الغذائي والنفسي ، بالإضافة إلى الدعم الاجتماعي والعاطفي، عندما تجتمع جميع جوانب إعادة التأهيل القلبي ، فحينئذ يمكن تحسين التحمل البدني ونوعية الحياة ، والحد من عوامل الخطر ، وخلق الشعور بالرفاهية والتفاؤل بالمستقبل.

فوائد عملية إعادة تأهيل القلب والرئتين 
برنامج إعادة التأهيل الرئوي هو برنامج لإجراء الإشراف الطبي للأشخاص المصابين بأمراض الرئة المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وانتفاخ الرئة والالتهاب في أغشية مجارى النفس فى الرئتين . يساعد هذا البرنامج المرضى على أن يعيشوا حياة كاملة و أن يعودوا إلى أعلى مستوى من التحمل البدني و كذلك تهدف إعادة التأهيل الرئوي إلى تقليل الأعراض و العجز وتحسين جودة الحياة بشكل عام. وقد تم تصميم هذا البرنامج لتوفير الدعم الاجتماعي والعاطفي ، و تثقيف المرضى ليعلموا أسباب مرضهم ، ويقلعوا عن التدخين ، و يعلموا فوائد ممارسة الرياضة والاستشارة النفسية، من المهم أن تلاحظ أن إعادة التأهيل الرئوي لا تغير أو تحسن وظيفة الرئة ولكنها ستحسن تحمّل التمارين الرياضية ونوعية الحياة وضيق التنفس عن طريق زيادة قوة العضلات وتحسين اللياقة الهوائية.

فوائد عملية إعادة تأهيل القلب والرئتين
تعزيز حالة القلب والرئتين
السيطرة على وزنك وخفض مستويات الكولسترول الكلي من خلال التغذية الجيدة والنشاط البدني
المساعدة على فهم الأدوية الخاصة بك ، و فهم علامات وأعراض أمراض القلب و الرئتين ، ومتى يجب التماس العناية الطبية
زيادة الثقة بالنفس
وضع الأساس لتطوير نمط الحياة الصحية
التقليل من الأعراض وإمكانيات مواجهة الأحداث الأخرى في القلب، مثل النوبات القلبية
تطوير تقنيات التنفس وإدارة الضيق في التنفس
العودة إلى العمل وأنشطة الحياة اليومية بسرعة
تطوير مهارات التأقلم والحد من التوتر واتخاذ تقنيات الاسترخاء.