Contact

زراعة المفاصل

 من العلاجات الطبية  التي تتقدم بها الهند وعلاج المفاصل واستبدالها وزراعتها، وبما أن الهند تقدم الخدمات الطبية بأقل تكلفة فإنها أصبحت الوجهة المفضلة لدى المرضى الدولين. غالبا ما تكون أطراف العظام متصلة بالمفاصل المغطاة بطبقة ناعمة بيضاء تسمى الغضروف، والغضروف الطبيعي يسمح بالحركة دون احتكاك ودون ألم، و يسبب تلف الغضروف أو إصابتها بالإهتراء إحتكاك المفاصل وتصبح المفاصل متيبسة ومؤلمة .كل مفصل مبطن من الداخل بنسيج ليفي أو غشاء ناعم من الداخل، يسمى بالغشاء الزليلي. عندما يتقدم السن يعاني الانسان بالتهاب في المفاصل ، وهو مرض شائع يحول دون القيام بالأنشطة اليومية،  يحتاج المريض في ذلك إلى إجراء عملية استبدال أو إزالة الجزء التالف من المفصل بمفصل صناعي.تعتبر عملية استبدال المفصل وزراعته ضرورية و الهدف هو تخفيف الألم في المفصل الناتج من تلف الغضروف، والألم قد يكون شديد جداً، وقد يتجنب الشخص المصاب استخدام المفصل المصاب مما يضعف العضلات المحيطة بالمفصل مما يجعله أكثر صعوبة عند الحركة. يتوجه المرضى الدوليون إلى الهند ويفضلونها على البلدان الأخرى لعملية استبدال المفاصل ، والسبب في ذلك يرجع إلى التكاليف المنخفضة والكفاءة المؤكدة فاستبدال الركبة في الهند سيكلف حوالى 6000-9000 دولار أمريكي في المستشفيات الهندية الموثوقة في حين أن هذه العملية نفسها ستكلف 10700-13200 رولار أمريكي في تايليندا وغيرها من البلدان .

عملية استبدال المفصل:

يقوم الجراح باستبدال الأجزاء التالفة من المفصل، على سبيل المثال في الركبة المصابة باحتكاك المفاصل سيتم إستبدال نهايات العظام التالفة والغضاريف بأسطح معدنية وبلاستيكية المُشكَّلة على هيئة الركبة لاستعادة حركة الركبة ووظيفتها. إن عملية استبدال المافصل هي عملية ناجحة بنسبة 90-95%.

وفي مفصل الورك يتم إستبدال (النهاية العلوية من عظم الفخذ) برأس معدنية متصلة بساق معدنية مجهزة في عظم الفخذ ويتم زرع صحن البلاستيك في الحوض لتحل محل الصحن التالف.على الرغم من أن عملية استبدال مفصل الورك ومفصل الركبة هي الأكثر شيوعاً يمكن إجراء هذه العملية على المفاصل الأخرى بما في ذلك الكاحل والكتف والمرفق والأصابع .والمواد التي تستخدم في عملية استبدال المفاصل مصممة لتمكين المفصل من الحركة بشكل طبيعي.

وعموماً الطرف الصناعي يتكون من جزئين: من قطعة معدنية فوق نهاية عظم الفخذ وقطعه فوق عظم الساق وبينهما قطعة مطابقة من البلاستيك الخاص المصنوع من البولي إيثلين وتستخدم معادن عدة بما في ذلك الفولاذ المقاوم للصدأ وسبائك من الكوبالت والكروم والتيتانيوم.إن مادة البلاستيك الخاص المستخدم في المفصل هي مادة متينة وعمرها طويل مصنوعة من مادة (البولي إثيلين) ويمكن استخدام اسمنت عظمي خاص لتثبيت المفصل داخل العظم،ويمكن أن تزرع المفاصل الإصطناعية بدون إسمنت عندما تصمم بشكل معين.

استبدال الركبة:

استبدال الركبة أو تقويم مفاصل الركبة، هو إجراء العمليات الجراحية لاستبدال سطوح مفصل الركبة التي تحمل الوزن، وذلك لتخفيف الألم والعجز. يتم تنفيذها  لالتهاب المفاصل غالبا، وأيضا للأمراض الركبة الأخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي. قد تكون الجراحة أكثر تعقيدا وتحمل مخاطر أعلى في المرضى الذين يعانون من تشوهات شديدة من التهاب المفاصل الروماتويدي المتقدمة، والصدمات النفسية، أو هشاشة العظام منذ فترة طويلة.

استبدال الورك:

هو من العمليات الجراحية التي يتم فيها استبدال مفصل الورك بواسطة زرع الأطراف الصناعية. جراحة استبدال الورك يمكن القيام بها كبديل الكلي أو نصفي (نصف) الاستبدال. ويتم استبدال المفاصل وجراحة العظام عموما لتخفيف آلام التهاب المفاصل أو إصلاح الضرر المشترك البدني الشديد كجزء من العلاج لكسر الورك.

تنظير المفاصل (وتسمى أيضا جراحة بالمنظار) هو إجراء العمليات الجراحية الغازية الحد الأدنى الذي  يتم فحص وعلاج الضرر أحيانا من داخل المفصل باستخدام منظار المفصل وهو نوع من المنظار التي يتم إدراجها في المفصل من خلال شق صغير. يتم تنظير الكتف على الرغم من شقوق صغيرة بمساعدة أدوات محمولة وشاشة التلفزيون.

الانصهار في العمود الفقري القطني:

الانصهار في العمود الفقري، والمعروف أيضا باسم التحام الفقار أو التصاق فقاري، هو أسلوب الجراحية المستخدمة لضم اثنين أو أكثر من الفقرات. يتم استخدام أنسجة العظام التكميلية، إما من المريض (بأسلوب الطعم الذاتي) أو أحد المانحين (المزروع)، بالتزامن مع نمو العظام في الجسم الطبيعي (بانية للعظم) وهي عمليات لدمج الفقرات. يستخدم الجمع بين العمود الفقري أساسا لإزالة تأثير الألم قبل الحركة غير طبيعية للفقرات .

جراحة القرص الفقرية المنخفضة الظهر:

استبدال القرص الصناعي (ADR)، أو الاستبدال الكلي للقرص (TDR)، هو نوع من المفاصل. وهو من العمليات الجراحية التي يتم فيها استبدال الأقراص الفقرية المتحولة في العمود الفقري بالأجهزة الاصطناعية في الفقرات القطنية (أسفل) أو عنق الرحم (العلوي) العمود الفقري. يستخدم هذا الإجراء لعلاج آلام مزمنة شديد في أسفل الظهر وآلام عنق الرحم الناجم عن أمراض تنكسية القرص.

إصلاح كسر الكاحل:

وجود كسر في الكاحل هو كسر في عظام الكاحل. فهذا يعني أن الكاحل موزع لأكثر من واحد المفاصل. يكون علاج كسر في الكاحل بنسبة لأضرار الكاحل، العلاج غير الجراحي والجراحة. في العلاج غير الجراحي، يمكن معالجة الكسر بقالب قصير للساق أو الدعامة القابلة للإزالة. والعلاج الجراحي، يمكن معالجته عن طريق العمليات.

إصلاح كسر رمح الفخذ:

ويمكن تصنيف كسر الفخذ التي تنطوي على رأس الفخذ، عنق الفخذ أو رمح من عظم الفخذ مباشرة أسفل المدور أقل بمثابة كسر الورك، وخصوصا عندما ترتبط مع مرض هشاشة العظام.

إصلاح الكسر المدوري:

أما كسر الورك هو كسر الفخذ الذي يحدث في النهاية القريبة من عظم الفخذ (عظم طويل يمر عبر الفخذ)، بالقرب من الورك.

ومن العلاجات التي تأتي في ضمن استبدال المفاصل إصلاح وتر الكفة، وفي هذه العملية يتم علاج التهاب الأوتار ،و الطعوم العصبية وفي هذه العملية يتم علاج العصبية الفاسدة التي تودي إلى فقدان كامل لوظيفة العضلات والإحساس من خلال استبدال الجزء المصاب للعصبية وإصلاح الأنسجة العصبية.

تماثل المريض للشفاء بعد العملية:

بعد عملية إستبدال مفصل الورك أو الركبة سوف يبدأ المريض بالمشي في اليوم التالي للعملية الجراحية بمساعدة الووكر أو العكازات. وإن معظم المرضى يعانون بألم مؤقت في المفصل المستبدل لأن العضلات المحيطة بالمقصل تكون ضعيفة لقلة الحركة، وهذا سوف ينتهي في غضون بضعة أسابيع أو أشهر.العلاج الطبيعي هو جزء مهم في عملية التماثل للشفاء وسوف نقدم للمريض برنامج للتمارين الرياضية التي يجب أن يقوم بها بعد العملية الجراحية. وعموماً إن حركة المفصل تتحسن بعد الجراحة، ومدى التحسن يعتمد على مدى التيبس الذي كان عليه المفصل قبل الجراحة.