Contact
زراعة الكبد في مستشفيات الهند

زراعة الكبد في مستشفيات الهند

وظائف الكبد في جسم الإنسان.
الكبد يقع في الجزو العلوي من البطن في الجانب الأيمن خلف الأضلع وفوقه الحجاب الحاجز والجسم البشري يعتمد على خلايا الكبد للاحتفاظ على الحياة فهو يقوم بعديد من الوظائف الهامة ، كالعمليات الأيضية وتوفير الكولسترول وإنشاء أنواع من البروتينات بالدم و تخزين مواد مغذية ، والفيتامينات والأملاح المعدنية. كما يقوم بتخليص الجسم من السموم ونفاياتها. ويحافظ علي مستوي الجلوكوز والكولسترول بالدم، فإصابة الكبد بالأمراض تقلل من مؤهلاته للقيام بهذه المهام الحيوية للجسم و لا يمكن أن يبقى الإنسان حيا إذا تعطل الكبد عن وظائفه

ما هي زراعة الكبد؟
زراعة الكبد هي عملية جراحية لإزالة بعض الأمراض الخطيرة واستبدال الكبد المصاب بكبد سليم ليكون الجسم على مأمن من التعرض للهلاك .وهذه العمليات الجراحية ما زالت ناجحة لأكثر من 38 عامًا فى الهند . والأشخاص الذين أُجريت عليهم العملية الجراحية لزراعة الكبد ظلوا يعيشون حياة طيبة طول عمرهم.

متى يحتاج المرء لزراعة الكبد؟
توجد هناك بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى زراعة الكبد والمريض إذا كان بحاجة إلى زرع الكبد فجدير به أن لا يتأخر في ذلك لأن التأخير في ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتيجة مؤلمة وأحيانا إلى موت المريض و فيما يلي نذكر بعض الأسباب الشائعة التي تسبب الفشل الكبدي ويكون حينئذ زرع الكبد الحل الوحيد للبقاء على قيد الحياة
التسممات الدوائية.
الالتهابات الفيروسية .
الإفراط في تناول الكحول.
أمراض المناعة الذاتية مثل التليف الكبدي الابتدائي، الأقنية الصفراوية المصلبة .
الأمراض الأيضية.

الزرع هو العلاج الوحيد المتاح حاليا لمرض الكبد. الأفراد الذين يعانون من فشل الكبد يحتاجون إلى كبد فعال لأجل البقاء. الكبد هو عضو يعيد توليد نفسه بسرعة. هذا يسمح للجراحين بإزالة جزء صغير من الكبد وزرع القطعة في المتلقي. وبعد الزراعة ، ينمو الكبد بدرجة كافية للقيام بأدواره الحيوية في عملية الأيض ، وإزالة السموم من الدم ، والهضم.

زراعة الكبد فى الهند.
زرع الكبد حاليا في الفترة الذهبية في الهند. وإجراء عمليات الزرع في مستشفيات الهند يتم بغاية من الدقة و قد شهدت العملية خيال العقود الماضية تطورا هائلاً في هذا المجال.
استغرق الأمر 40 سنة بالنسبة للهند لجني فوائد هذا الابتكار ، فإن المعدل الحالي لتطور زراعة الكبد في البلاد هو شهادة واضحة لنجاح هذا الإجراء في الهند.

الابتكارات التقنية والتقدم في مجال زرع الكبد بالهند.
الابتكارات هي جزء لا يتجزأ من النمو في مجال زرع الكبد في الهند. النقص فى الأعضاء هو مشكلة عالمية في الزرع والطرق لمعالجة هذه المشكلة مازالت مجالا للابتكار. فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي تتبعها البرامج الهندية للتغلب على هذه المشكلة.

يسمح العدد الكبير من عمليات الزراعة في الهند بإمكانية التبادل المزدوج وذلك إما لعدم تطابق الحجم أو عدم توافق مجموعة الدم.

الدومينو هو نوع من عمليات الزرع يساعد فى تغلب النقص الذي يوجد فى المتبرعين وذلك يتم عن طريق تبديل أجزاء من الكبد و هناك عملية أخرى تسمى عملية زرع الدومينو المساعدة(Domino Auxiliary (Transplant بين مريضين مصابين بأمراض أيضية و هي طريقة بديعة وقد تم إثباتها بنجاح لأول مرة في تاريخ الزرع بواسطة Govil et al.
وقد تم استخدام وتوثيق العديد من التطورات التقنية الأخرى مثل تقنية مفاغرة الشرايين (Technique of arterial anastomosis) ، واستخدام طعم الوريد السري المعاد لإعادة ترميم الجزء الأمامي ، وتقنية تثبيت الوريد المتوسطة لتحديد الحاجة لإعادة بناء الجزء الأمامي ويتم استخدام هذه التقنيات على نطاق واسع في الهند.

هذه الابتكارات البديعة تدل على أن الهند وصلت أعلى درجة التطور والخبرات الفنية لتحقيق أهدافها العليا في مجال زرع الكبد. ومن المتوقع أن تصبح الهند رائدة في عملية زرع كبد الأطفال أيضا، وعملية زرع الكبد في الأطفال تتطلب بالتأكيد المزيد من الخبرة في العناية الجراحية ، والعديد من العمليات التي تمت في الهند عام 2014 كان حوالي 65 عبر البرنامج الذي ساهم في 42 عملية زراعة للأطفال. فعلى هذا المعدل ، من المتوقع أن تصبح الهند قريباً واحدة من أكبر مراكز زراعة كبد الأطفال في العالم.

هل المتبرع بالكبد على مأمن من التعرض للأخطار ؟
نعم المتبرع بكبده آمن تماماً من الأخطار،
ووفقًا لباحثي جامعة جونز هوبكنز ، فإن الأفراد الذين يتبرعون بجزء من كبدهم للزرع الحي ، عادةً يتحسن وضعهم ويعودون إلى الصحة العادية بكل أمان بعد هذا الإجراء ويمكن أن يعيشوا حياة طويلة وصحية. وقد نشرت الدراسة في عدد فبراير من مجلة أمراض الجهاز الهضمي.

أشهر المستشفيات في الهند لزرع الكبد.
هناك العديد من المستشفيات المتعددة التخصصات فى الهند لديها البنية التحتية من الدرجة العليا و أحدث المعدات التقنية والمتخصصين على المستوى العالمي لإجراء عملية زرع الكبد و فيما نذكر الأشهر منها.

مستشفى أبولو اندرا فراستا، سريتا ويهار بنيو دهلي
مستشفى ميدانتا، جرجاؤ، بهريانا.
مستشفى فورتس اسكورت، اوكلا، نيوفريند كولوني، بنيو دهلي.
مستشفى جي بي، جوبردن فور، نوئيدا، بنيو دهلي.
مستشفى ميكس ملتي، جرجاؤ، بهريانا.

المطلوبات لتبرع الكبد الناجح.
يشترط قانون زرع الأعضاء في الهند أن يكون المتبرع أحد أفراد أسرة المريض للموافقة على إجراء العملية وذلك يعني أن يكون من الآباء أو الأشقاء أو الزوجين
وفيما يلي نذكر الوثائق المطلوبة للإجراء القانوني لزرع الكبد فى الهند

وثائق تطلب من المتبرع.
شهادة الميلاد، شهادة الزواج، صور بطاقة الهوية، جواز سفر، رخصة القيادة، صورة قديمة للمصاب \المريض و المتبرع مع الأقرباءأو أي دليل آخر مثل
و شهادة مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم.

وثائق تطلب من المريض.
شهادة الميلاد، شهادة الزواج، صور بطاقة الهوية، جواز سفر، رخصة القيادة، صورة قديمة للمصاب \المريض و المتبرع مع الأقرباءأو أي دليل آخر مثل
شهادة جنبا إلى جنب مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم
وثائق لإثبات العلاقة والهوية لنسيب قريب المتبرع شهادة الميلاد، شهادة الزواج، صور بطاقة الهوية، جواز سفر، رخصة القيادة، صورة قديمة للمصاب المريض و المتبرع مع الأقرباءأو أي دليل آخر مثل
شهادة جنبا إلى جنب مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم
نسبية المتبرع الأقرب(تعريف”بالقرب من الأقارب لزراعة الأعضاء تحت قانون هندي هو يشير إلى الآباء، والأشقاء،الأطفال، أوالزوجين.) هذه النسبة يجب للمتبرع يكون مع المريض يعني يجب للمتبرع أن يكون من الآباء، والأشقاء،الأطفال أوالزوجين.

في حالة إذا كان المتبرع ليس من أحد أقاربه للقرب بالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه يجب تقديم الوثائق التالية.

دليل المتبرع غير صالح في أقرباء المريض (في حالة أخرى ثم قرب نسبي) أي دليل على أن المتبرعين في أقرباء المريض غير صالح للتبرع والدلائل هي: تقارير الفحوصات (فصيلة الدم / التقارير الطبية الأخرى موضحا السبب لكونها غير صالحة للتبرع)،شهادات طبية -ON مرض / غير قادرة على التوصل / التبرع.

دليل على دخل المتبرع والمريضكشف حساب بنكي لآخر 3 سنواتإذا كشف حساب مصرفي غير متوفرة، وشهادة لابد من بذل موضحا الدخل السنوي ومصدر للدخل،وعليها أن تكون مصدقة من قبل الجهة المختصة (محكمة / الحكومة المعنية والوزارة،
شهادة أن للمانح ليس عليه الإدانة الجنائية من قبل سفارة بلادهم وفقا لدليل عنوان المانحين

الهام:
المريض وأقرباء المتبرع يجب أن يكون حاضرا في اجتماع اللجنة الذي عقد للترخيص قبل الزرع في المستشفى.