Contact
جراحة المخ والأعصاب

جراحة المخ والأعصاب

يشير المصطلح “جراحة المخ و الأعصاب ” إلى العديد من الإجراءات الطبية التي تشمل إصلاح المشاكل البنيوية يتعرض لها المخ.

هناك أنواع عديدة لجراحة المخ، وكل نوع من هذه الأنواع يعتمد على منطقة الدماغ والحالة التي يتم علاجها. وقد تمكن الجراحون بفضل التقدم في التكنولوجيا الطبية من العمل على أجزاء من الدماغ دون شق واحد في الرأس أو بالقرب منه.
جراحة المخ  هي عملية حرجة ومعقدة جدا . يعتمد نوع جراحة المخ  بشكل كبير على الحالة التي يتم علاجها. على سبيل المثال يمكن إصلاح تمدد الأوعية الدموية في الدماغ باستخدام القسطرة التي يتم إدخالها إلى الشريان في الفخذ.و إذا تمزقت الأوعية الدموية ، يمكن إذن إجراء جراحة مفتوحة تسمى حج القحف.

أسباب جراحة المخ
يتم إجراء جراحة المخ لتصحيح التشوهات في الدماغ.و يمكن أن يكون ذلك ناجما بسبب عيب خلقي أو مرض أو إصابة أو مشاكل أخرى فى المخ،و إذا كان لديك أي من الحالات التالية فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إجراء جراحة المخ.
الأوعية الدموية غير طبيعية
تمدد الأوعية الدموية
نزيف
جلطات الدم
الأضرار التي لحقت الأنسجة الواقية تسمى “dura”
صرع
خراجات
تلف العصب أو تهيج العصب
الضغط بعد اصابة الرأس
كسر في الجمجمة
السكتة الدماغية
أورام الدماغ
وجودالسوائل في الدماغ
ليس من الضروري أن تؤدي هذه الحالات إلى جراحة الدماغ ، ولكن قد يؤدي العديد منها إلى ذلك ، و خاصة إذا كانت تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة . على سبيل المثال ، لا تحتاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ إلى جراحة في الدماغ ، ولكن قد تحتاج إلى جراحة مفتوحة في حالة تمزق الوعاء.

أنواع جراحة المخ
هناك  أنواع مختلفة لجراحة المخ . و يعتمد استخدام كل نوع من هذه الأنواع على المشكلة التي تتم معالجتها، وهنا نذكر العديد منها.

حج القحف
يتضمن القحف إجراء شق في فروة الرأس وإنشاء ثقب يعرف باسم رفرف العظام في الجمجمة. يتم إجراء الفتحة والشق بالقرب من منطقة الدماغ التي تتم معالجتها.

أثناء جراحة الدماغ المفتوحة ، قد يختار الجراح ما يلي:
إزالة الأورام
مقطع قبالة تمدد الأوعية الدموية
إزالة أنسجة المخ غير طبيعية
إذا تم الإجراء  يتم تثبيت دعامة العظم في مكانها باستخدام الألواح أو الغرز أو الأسلاك.و يمكن ترك الثقب مفتوحًا في حالة الأورام أو العدوى أو تورم الدماغ، وعندما تُترك مفتوحة ، يُعرف الإجراء إذن باسم استئصال القحف.

خزعة
يستخدم هذا الإجراء لإزالة كمية صغيرة من أنسجة المخ أو الورم حتى يمكن فحصها تحت المجهر. هذا ينطوي على شق صغير وثقب في الجمجمة.

التحفيز العميق للدماغ
كما هو الحال مع الخزعة ، يتضمن هذا الإجراء عمل ثقب صغير في الجمجمة ، ولكن بدلاً من إزالة قطعة من النسيج ، سيقوم الجراح بإدخال قطب كهربائي صغير في جزء عميق من الدماغ. سيتم توصيل القطب إلى بطارية في الصدر ، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب ، وسيتم نقل الإشارات الكهربائية للمساعدة في أعراض الاضطرابات المختلفة.

مخاطر جراحة المخ
جميع العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر. و جراحة المخ هي حدث طبي كبيرولذا يحمل مخاطر كثيرة.
وفيما يلي نذكر بعض المخاطر المحتملة
رد فعل تحسسي للتخدير
نزيف في الدماغ
جلطة دموية
تورم الدماغ
غيبوبة
ضعف الكلام أو الرؤية أو التنسيق أو التوازن
العدوى في الدماغ أو في موقع الجرح
مشاكل الذاكرة
النوبات
السكتة الدماغيةٍ