Contact

جراحة العمود الفقري

آلام الظهر من المشاكل الصحية الخطيرة التي هي أكثر انتشارا بين عدد كبير من الناس في جميع أنحاء العالم. ومن أعم أسبابها هو الجلوس المستمر لساعات طويلة ، وعدم ممارسة الرياضة وعادات العمل التي تؤدي إلى خلق مشاكل صحية خطيرة، و يتم علاج آلام الظهر باستخدام الأدوية أو التمارين البسيطة، و يوصي الأطباء بجراحة العمود الفقري لعلاج حالة آلام الظهر الحادة والممتدة عندما تتعرض حياة المريض للخطر و تفشل جميع المحاولات العلاجية باستخدام الأدوية.
و عادة ، يوصي الأطباء بالجراحة لعلاج مشاكل العمود الفقري بعد عدة أشهر من جميع العلاجات الأخرى التي لا تقدم أي راحة لمشكلة ظهر المريض. هناك أنواع مختلفة من جراحات العمود الفقري التي قد يوصي بها الأطباء بعد إجراء تقييم دقيق لحالتك الصحية.
فوائد جراحة العمود الفقري
يمكنك التحرك بشكل أفضل.
يتم الاحتفاظ بك جسدياً.
يتحسن مزاجك.
لا تحتاج إلى تناول الكثير من أدوية الألم.
يمكنك العودة إلى العمل.
أنت أكثر إنتاجيا في العمل.
لماذا يحتاج المريض لجراحة العمود الفقري؟
يحتاج المريض لجراحة العمود الفقري لإزالة الضغط في الأعصاب كما في بعض الحالات كفتق القرص أو تضيق العمود الفقري يزداد الضغط على الأعصاب داخل العمود الفقري التي يمكن أن تؤدي إلى الألم و الوخز و الخدر و ضعف العضلات وغيرها من الأعراض الشديدة. و في مثل هذه الحالات جراحة العمود الفقري عادة تكون مطلوبة لتجنب الضعف الدائم. ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمليات جراحية مثل استئصال الصفيحة الفقرية ، أو ALIF ، أو XLIF.
وكذلك يحتاج المريض لجراحة العمود الفقري لتثبيت عموده الفقري عند عدم استقراره و تنشيطه من جديد.
و بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لجراحة العمود الفقري مذكورة أدناه
جراحة انصهار العمود الفقري (Spinal Fusion Surgery)
في هذا الإجراء ، يقوم الجراح بإزالة أجزاء من العظام أو نتوءات العظام أو الأربطة الموجودة في ظهرك. و هذا يخفف الضغط على الأعصاب في العمود الفقري كما يمكن به تخفيف الألم و الضعف. و يمكن أن يكون عمودك الفقري أقل استقرارا و إذا حدث ذلك فستحتاج على الأرجح إلى دمج العمود الفقري. و يقوم الأطباء في بعض الأحيان بإجراء العمليتين معًا.
بضع الثقة(Foraminotomy)
يشمل هذا النوع من العمليات الجراحية إزالة الأنسجة التي تضغط على الأعصاب في الظهر. و يقوم الجراحون خلال عملية الجراحة بإزالة أجزاء من العظم الذي يحد الأعصاب في العمود الفقري. كما يتأثر استقرار العمود الفقري في بعض الأحيان.
الثقب (Laminectomy)
يوصي الأطباء بهذا النوع من الجراحة على نطاق واسع إذا أصيب المريض بظروف العمود الفقري التي يسببها الانزلاق الفقاري و التضيق، وهذه الجراحة تنطوي على إزالة أجزاء من العظام الخلفية لتخفيف الضغط على أعصاب العمود الفقري. ويتم تنفيذ الجراحة عادة بالاشتراك مع جراحة العمود الفقري للانصهار عندما يكون عدم الاستقرار العمود الفقري مشبوها.
استبدال قرص العمود الفقري (Spinal disc replacement)
مع أن هذا الإجراءالجراحي ليس شائعًا جدًا ولكنه يتم تطبيقه كأحد العلاجات الجراحية الجديدة لآلام الظهر. يتم فيه استخدام قرص اصطناعية لاستبدال القرص الفقرية التالفة التي توجد بين الفقرات، و هذه الجراحة تسمح باستمرار حركة العمود الفقري ويمكن القيام به بدون أي انصهار في العمود الفقري.
استئصال القرص (Discectomy)
يتم استخدام هذا النوع من جراحة العمود الفقري لعلاج القرص الغضروفية في الفقرات، و يفصل قرص واحد فقرتين ، وإذا كان ينفتق إلى داخله فإنه يضغط على الأعصاب الشوكية التي تسبب الألم. و في استئصال القرص يتم إزالة كل أو جزء من القرص.