Contact

أمراض القلب

الأمراض القلبية الوعائية: هي مجموعة من الأمراض التي توثر على الجهاز القلبي أو الأوعية الدموية كما هو مستخدم في عناوين المواضيع الطبية للإشارة إلى أمراض الشرايين مثل مرض تصلب الشرايين ولهذه الأمراض لها عدة أسباب،ولمعالجتها آليات وعلاجات كثيرة متوفرة في الهند على تكلفة غير باهضة، معظم البلدان الغربية تواجه ارتفاع وتزايد معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية كل سنة تقتل الأمراض القلبية أكثر من السرطان في الولات المتحدة الأمريكية.٬ وأمراض القلب والأوعية الدموية تسبب العجز بالإضافة إلى الوفاة مما يبلغ نسبتها 30% وأن اثنين من كل ثلاثة وفيات ناجمة عن امراض القلب تحدث من دون أي تشخيص لأمراض القلب والأوعية الدموية حتى عام 2005 ، هذه الأمراض في صدارة أسباب الوفيات والإعاقة في جميع أنحاء العالم.أظهرت إحدى الدراسات الهيستولوجية الكبيرة (PDAY) أن إصابة الأوعية الدموية يتراكم من المراهقة ٬ مما يجعل من الضروري بذل جهود الوقاية الأولية من مرحلة الطفولة.

ما هي الأمراض القلبية الوعائية؟
الأمراض القلبية الوعائية مجموعة من الاضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية وتلك الاضطرابات تشمل ما يلي :

  • أمراض القلب التاجية أمراض تصيب أوعية الدم التي تغذي عضلة القلب.
  • الأمراض الدماغية الوعائية أمراض تصيب الأوعية التي تغذي الدماغ.
  • الأمراض الشريانية المحيطية أمراض تصيب الأوعية الدموية التي تغذي الذراعين والساقين.
  • أمراض القلب الروماتزمية أضرارتصيب العضلة القلبية وصمامات القلب جّراء حمى روماتزمية ناجمة عن جراثيم العقديات .
  • أمراض القلب الخلقية تشّوهات تلاحظ ٬ عند الولادة ٬ في الهيكل القلبي.
  • الخثار الوريدي العميق أو الانصمام الرئوي الجلطات الدموية التي تظهرفي أوردة الساقين والتي يمكنها الانتقال إلى القلب والرئتين.

النوبات القلبية والسكتات الدماغية تعد من الأحداث الوخيمة التي تنجم عن انسداد يحول دون تدفق الدم وبلوغه القلب أو الدماغ. وأكثر أسباب ذلك الانسداد شيوعا تشّكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب أو الدماغ. ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضا من جّراء نزف من أحد أوعية الدماغ الدموية أومن الجلطات الدموية. يتمثل عادة سبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية في وجود توليفة من عوامل الخطر ٬ مثل تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والخمول البدني وتعاطي الكحول على نحو ضار الارتفاع المفرط في ضغط الدم وداء السكري وارتفاع نسبة الشحوم في الدم.

ما هي الأعراض الشائعة للأمراض القلبية الوعائية؟
الإصابه بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية:
لا توجد في غالب الأحيان أعراض نادرة لحدوث الأمراض الكامنة التي تصيب الأوعية الدموية فقد تكون النوبة القلبية أو السكتة الدماغية الإنذار الأّول بحدوث تلك الأمراض. وتشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

  • ألم أو إزعاج في وسط الصدر
  • ألم أو إزعاج في الذراعين أو الكتف اليسرى أو المرفقين أو الفك أوالظهر.