Contact
أفضل علاج لسرطان البروستات في الهند

أفضل علاج لسرطان البروستات في الهند

هناك كثير من المستشفيات والعيادات في الهند التي تتمتع بأحدث تكنولوجيات الجراحة والأطباء المتخصصين في علاج سرطان البروستات بأسعار معقولة مع المرافق الفاخرة. نقدم أمامكم معلومات موجزة عن سرطان البروستات وأعراضه وأنواع علاجه في مختلف مراحله.

سرطان البروستات: هو من السرطانات التي تحدث في بروستات الرجال والبروستات غدة صغيرة في شكل حبة الجوز تنتج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية. وهو من السرطانات الشائعة بين الرجال. ويظهر عادة بعد سن الستين وتزيد نسبته بصورة كبيرة بعد سن الثمانين. عادة ما ينمو سرطان البروستات بصورة تدريجية وفي البداية يكون محدودا إلى الغدة حيث أنه لا يسبب ضررا خطيرا. وحينما ينمو بعض أنواع سرطان البروستات بصورة تدريجية وربما لا يحتاج إلا إلى علاج طفيف، فالأنواع الأخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة. وإن سرطان البروستات الذي يتم الكشف عنه في الوقت المبكر – حينما يكون محدودا إلى غدة البروستات فله خيار أفضل لعلاج ناجح.
الأعراض والعلامات لسرطان البروستات

لا يكون لسرطان البروستات علامات وأعراض في مراحلها الابتدائية. ويمكن أن يكون لسرطان البروستات المتقدم علامات وأعراض كما يلي:

المشاكل في التبول
ضعف تدفق البول
ظهور الدم في البول
ظهور الدم في السائل المنوي
الشعور بالألم في أسفل الظهر، الوركين والفخذين
الشعور بعدم الراحة في الحوض
الألم في العظام
العنانة (الضعف الجنسي)
التورم في الساقين (إذا كان منتشرا في الغدد اللمفاوية)
متى تحتاج إلى الطبيب
حينما تظهر هذه الأعراض والعلامات يرجى منك تعيين الموعد مع طبيب أسرتك أو ممارس عام وناقِش معه الفحوصات المتعلقة بسرطان البروستات. ولو يتم تشخيصك أنك مصاب بسرطان البروستات، يمكن إحالتك إلى أخصائي السرطان أو إلى متخصص يستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان. بعد تعيين الموعد مع الطبيب كن مستعدا لأن المواعيد قد تكون مختصرة وقد تكون هناك كثير من الأسباب للتغطية. هناك بعض المعلومات التي ستساعدك في كونك مستعدا وماذا يمكن لك التوقع من طبيبك.

ماذا تستطيع أن تفعل

كن على علم بالشروط ما قبل المقابلة مع الطبيب. عند تعيين الموعد، اسأل الطبيب عن حاجتك إلى أي شيء في التقدم، مثل تقييد نظامك الغذائي.
اكتُب الأعراض التي تعاني منها: وهي تشمل الأعراض التي يبدو أن تكون غير متعلقة بالسبب الذي عينت الموعد مع الطبيب.

اكتُب المعلومات الشخصية الرئيسية: بما فيها جميع الضغوط والتغيرات الأخيرة في حياتك.

اصنع قائمة جميع الأدوية: التي تتناولها من الفيتامينات أو المكملات الغذائية.

خذ معك أحدا من أسرتك أو صديقا لك: أحيانا يمكن أن يكون من الصعب جدا أن تتذكر جميع المعلومات المتوفرة خلال موعد. عسى أن الذي معك يتذكر ما تنساه وتركته. اكتُب الأسئلة التي ستطرحها على طبيبك.

بعض الأسئلة الأساسية التي يجب عليك أن تطرحها على طبيبك
هل أعاني من الإصابة بسرطان البروستات؟
ما حجم سرطان البروستات الخاص بي؟
هل انتشر سرطان البروستات الخاص بي إلى ما وراء بروستاتي؟
ما هي درجة الغليسون الخاص بي؟
ما هو مستوى المستضد البروستاتي النوعي الخاص بي؟
هل أنا بحاجة إلى المزيد من الفحوصات؟
ما هي خيارات علاجي؟
هل تعتقد هناك علاج أفضل بالنسبة لي؟
هل أنا بحاجة إلى علاج السرطان بالفور، أم يمكن الانتظار والرؤية ما إذا أن السرطان ينمو؟
وما هي الآثار الجانبية المحتملة لكل علاج؟
هل هناك احتمالات لمعالجة سرطان البروستات الخاص بي بالدواء؟
لو كان في مكاني صديقك أو فرد أسرتك، فماذا توصيه؟
هل لي أن أزور اختصاصيا؟
هل لديكم كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكن لي أخذها معي؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها لتسأل من طبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة الأخرى عند مقابلتك مع الطبيب. ومن المحتمل أيضا أن يسأل طبيبك عن عدد من الأشياء، فكن مستعدا للإجابة عنها. وكونك مستعدا للإجابة عنها يساعدك في طرح النقاط الأخرى التي تريد أن تطرحها على الطبيب.

يمكن أن يسأل منك الطبيب:
متى بدأت تعاني من الأعراض والعلامات؟
هل أعراضك مستمرة أو عرضية؟
ما هو مستوى حدة أعراضك؟
هل تتفاقم أعراضك أو تتدهور؟

العلاج

يختلف علاج سرطان البروستات وفقا لمرحلة انتشار المرض. إذ يختلف بين الحالات الموضعية والحالات المنتشرة والمتقدمة، ويشمل:

العلاج الهرموني: هو مجموعة من الأدوية تهدف إلى خفض مستوى الهرمونات الذكرية، ويُستخدم هذا العلاج في الحالات الموضعية المتقدمة أو في الحالات المنتشرة من سرطان البروستات.

العلاج الكيميائي: يعني العلاج بأدوية تبطئ تكاثر الخلايا أو توقفه كليا. ويؤثر العلاج الكيميائي على الخلايا التي تتكاثر بسرعة (كخلايا السرطان) وتمكنّنا من علاج السرطان كليا أو جزئيا. إلا أن لهذه الأدوية أعراضا جانبية خاصة على الأنسجة التي تتكاثر خلاياها بسرعة كخلايا الدم والجهاز الهضمي وغيرها. ويستخدم العلاج الكيميائي في الحالات المتقدمة والمنتشرة، أو علاجا إضافيا للعمليات الجراحية في الحالات الموضعية.

المعالجة الجراحية: تهدف إلى استئصال الورم من البروستات، واستئصال النسيج الطبيعي المحيط به لتقليل احتمال انتكاسة مرض سرطان البروستات. والعملية الجراحية الأبرز هي استئصال البروستات كليا وجذريا.

العلاج بالأشعة: يعني توجيه أشعة سينية عالية الطاقة إلى العضو المصاب بالسرطان، مما يؤدي إلى الإضرار بالخلايا السرطانية، وبالتالي يسبب موتها. كما أن العلاج بالأشعة يمنع خلايا السرطان من الانتشار.